الثورة الصناعية الرابعة - An Overview

Wiki Article



الآن نحن دخلنا مرحلة ثورة صناعية هي خليط بين تطور التكنولوجيا الجديدة وانتشار الإنترنت مع وسائل التواصل، من أمثلة هذه الثورة التقدمُ في مجالات إنترنت الأشياء، تصنيع الإنسان الآلي، والطباعة الثلاثية الأبعاد وكذا الذكاء الصناعي.

وتُعد قضية التحول الرقمي إحدى أبرز القضايا والركائز التي ترتكز عليها قمة العشرين التي تنطلق اليوم في إندونيسيا بحضور سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وعدداً من قادة وزعماء الدول الأبرز اقتصادياً في العالم، وستكون الرياض حاضرة بإنجازاتها وتجربتها الفريدة نحو التحول الرقمي.

ولكي تنجح الثورة الصناعية فإنها تشترط إعادة هيكلة اقتصادية شاملة، تلحق بها بالضرورة هيكلة اجتماعية وسياسية، وذلك تتطلب بنية اقتصادية واجتماعية وسياسية متطورة، بما يتواءم مع المضمون الجديد.

في السنوات المقبلة، سوف يدرك الجميع أهمية الذكاء الاصطناعي. ولا بد أن نكون على يقظة والانتباه للشكل الذي سيكون عليه ومجالات تطبيقه.

كانت الحياة قبل الثورة الصناعية متشابهة تقريباً حول العالم، وكانت مختلفة تماماً عما نعرفه اليوم. ويمكن تلخيص أبرز مقوماتها وملامحها بما يأتي:

• من الممكن أتمتة العمل وأنسنة الوظائف، من خلال ثلاثة مجالات رئيسة سيبقى البشر يتغلبون فيها على الآلة في المدى المنظور، وهي:

رأى شواب كجزء من هذه الثورة «اختراقات تكنولوجية ناشئة» في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي، والروبوتات، وإنترنت الأشياء، والمركبات ذاتية التحكم، والطباعة ثلاثية الأبعاد، والحوسبة الكمومية، وتكنولوجيا النانو.

إذا ابتكرت مثلا مؤسسة «أ» نموذجا، ويتم نقل النموذج إلى مؤسسة «ب»، فلا داعي من تبادل البيانات بين «أ» و«ب»، بل يكفي إدماج المعطيات صلب النموذج المنقول، ومن ثم ضمان حمايتها.

• إنتاج السلع الاستهلاكية بكميات كبيرة، ونشوء ما يعرف بالمجتمع الاستهلاكي.

تشجيع الأبحاث والتطبيقات الوطنية في الجامعات والمراكز المتخصصة في مجال علوم الدماغ والأعصاب والتعزيز البشري والإدراكي بالشراكة مع الجهات العالمية المتخصصة.

الإعلان عن تدشين مركز الثورة الصناعية الرابعة في السعودية بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي أمس (الشرق الأوسط)

أما الثورة الصناعية الثانية ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر وحتى بدايات القرن العشرين - ما قبل الحرب العالمية الأولى -، ومن مميزاتها: نمو الصناعات الناتجة عن الثورة الأولى، وانطلاق صناعات جديدة، وخصوصًا الطاقة الحرارية والطاقة الكهربائية بالإضافة إلى المحرك المعتمد على الكهرباء.

• في دراسة حديثة لجامعة أكسفورد وشركة مورغن ستانلي، تبين أن أكثر الوظائف عرضة للاختفاء هي على هذا النحو:

The 3rd Industrial Revolution, often known as the Digital Revolution, began during the late twentieth century. It really is characterized because تعرّف على المزيد of the change to an financial state centered on facts engineering, marked by the arrival of personal computer systems, the web, plus the prevalent digitalization of conversation and industrial procedures.

Report this wiki page